التوظيف

 

 


 

قرار رقم (84) لسنة 2019 بشأن تحديد الأعمال التي يحظر فيها تشغيل النساء الحوامل
قرار رقم (85) لسنة 2019 بشأن تحديد الأحوال والأعمال والمناسبات التي لا يجوز فيها تشغيل النساء ليلاً
استمارة عرض شاغر (إضغط هنا لتحميل الملف)
استمارة تسجيل باحث عن عمل (إضغط هنا)

 

التوظيف في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يعني في المقام الأول بدراسة احتياجات سوق العمل والسعي لتوفير العمالة الوطنية.


وتهدف الوزارة لتوفير فرص العمل المناسبة للمواطنين البحرينيين على نحو يكفل حق العمل المستمر والمجزي لهم.

 

المهام الاستراتيجية:

  1. دراسة احتياجات سوق العمل والسعي لتوفير العمالة الوطنية المؤهلة لدمجها في سوق العمل المحلي.
  2. إعداد الاحصائيات والدراسات والبحوث الميدانية المتعلقة بسوق العمل.
  3. التنسيق مع المؤسسات والمنظمات المحلية والعربية والدولية فيما يخص متغيرات سوق العمل.
  4. رصد الظواهر السلبية في سوق العمل ودراستها بغرض إيجاد الحلول والعلاجات الجذرية لها.

إصدار تراخيص العمل:


يتولى قسم إصدار تراخيص العمل مهام إصدار وتجديد تراخيص العمل لاستقدام العمالة المنزلية، وذلك وفق معايير محددة لعمليات الاستقدام. أما في ما يتعلق بدخول العمالة الوافدة إلى البلاد، فإن ذلك يتم بالتنسيق مع الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة.

خدمات أصحاب  الأعمال:


المهام:

  • وضع استراتيجية عامة للقسم وتعزيز التعاون بين الوزارة وأصحاب العمل بالمؤسسات والشركات بالقطاع الخاص.
  • تغذية بنك الشواغر في قسم خدمات التوظيف عن طريق تحصيل الشواغر الجاذبة للعمالة الوطنية، وذلك من خلال طلبات التعهدات المربوطة بنظام هيئة تنظيم سوق العمل والطلبات الاعتيادية لحاجة أصحاب العمل.
  • التسويق لدورات تدريبية وتخصصات معينة بالتنسيق مع قسم خدمات التوظيف.

الخدمات:

  1. إصدار شهادات البحرنة.
  2. الترويج للشواغر الوظيفية.

إصدار شهادات البحرنة:

 

 

موقع تقديم الخدمة:

 

-قسم خدمات أصحاب الاعمال، المكالمات الواردة (الهاتف).

العنوان:

-وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (مدينة زايد) من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 1 مساءً

 

المستندات المطلوبة:

  1. ملء استمارة طلب شهادة بحرنة.
  2. نسخة من السجل التجاري ساري المفعول باللغة العربية.    
  3. يجب أن تكون جميع المستندات والمعلومات المدونة في الطلب صحيحة، ويكون مقدم الطلب مسؤولاً عنها.

 

آلية العمل:

  1. استلام المكالمات الواردة من خلال مركز الاتصال.
  2. إرسال استمارة عرض المهن الشاغرة بالبريد الإلكتروني.
  3. تسليم الاستمارة من خلال الحضور الشخصي للقسم أو البريد الإلكتروني.

الأسئلة الشائعة:

 

1.كيف أستطيع أن أحصل على شهادة بحرنة؟

بإمكان صاحب العمل التقدم لطلب الحصول على شهادة بحرنة عند الرغبة في التقدم للمنافسة للمناقصات الحكومية، ومن خلال مراجعة قسم خدمات أصحاب الأعمال بمبنى الوزارة.

ملاحظة: شهادة البحرنة تصدر فقط للمنشآت الملتزمة والتي حققت النسبة المطلوبة.

                             

2.ما هي الإجراءات المطلوبة لإصدار الشهادة؟

-ملء استمارة طلب الحصول على شهادة البحرنة مع ختم المنشأة.

-إرفاق نسخة من السجل التجاري.

-التوقيع على إقرار مفاده بأن يلتزم صاحب العمل ويتعاون مع قسم خدمات التوظيف.

 

3. ماهي المدة المستغرقة لإصدار شهادة البحرنة؟

المدة بحد أقصى لإصدار شهادات البحرنة هي يوميّ عمل.

           

4.ماهي مدة صلاحية شهادة البحرنة؟

ستة أشهر من تاريخ الإصدار.

           

5.ما هي رسوم إصدار شهادة البحرنة؟

            لا توجد رسوم لإصدار شهادة البحرنة



خدمات التوظيف:


تم افتتاح مكتب خدمات التوظيف في يوليو 1996 من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه، ليجسد استمرار سياسة المملكة في تطوير الخدمات إلى المواطنين في مجال توفير فرص العمل، وترجمة فعلية لتوجهات المملكة  في تطوير سوق العمل، بما يحقق تنمية العمالة الوطنية، وإدماجها في مختلف الوظائف في القطاع الخاص.

ويتولى المكتب عملية توظيف الباحثين عن عمل من المواطنين في مؤسسات القطاع الخاص، وذلك من خلال المواءمة بين فرص العمل المتاحة في هذا القطاع والباحثين عن عمل. ويعتمد المكتب في مهامه اعتماداً كبيراً على التوجيه والإرشاد المهني والتنسيق مع إدارات الموارد البشرية في المؤسسات الخاصة ومع قسم تدريب الباحثين عن عمل بالتنسيق مع صندوق العمل (تمكين) وذلك بهدف تزويد الباحثين عن عمل بالمهارات اللازمة لمختلف الوظائف التي يتطلبها القطاع الخاص.

وتتمثل أهم خدمات المكتب في:

  • تسجيل الباحثين عن عمل.
  • تقييم البرنامج التمهيدي.
  • الترشيح والتوظيف.
  • تثبيت العمالة الوطنية والخليجية.

وحدة مركز الإرشاد الوظيفي ( تسجيل الباحثين عن عمل ):

 

*التسجيل:

تهتم بتسجيل الباحثين عن عمل في قسم خدمات التوظيف.

1.      أن يكون بحريني الجنسية أو من دول مجلس التعاون.

2.      التأكد من البيانات الواردة في استمارة التسجيل كالبيانات الشخصية والعنوان ورقم الهاتف والمؤهل الدراسي والخبرات والدورات التدريبية.

3.      التأكد من انطباق شروط التسجيل:

1)     أن لا يكون مسجل في التأمينات.

2)     أن لايمتلك سجلاً تجارياً.

3)     أن لا يكون متقاعداً.

4)     أن لا يكون طالباً في المدرسة.

5)     لايقل عمره عن 15 ولا يزيد على 60.

 

استمارة تسجيل باحث عن عمل (إضغط هنا)

 


*المستندات المطلوبة:

ملء استمارة التسجيل وإرفاق المستندات التالية:

  1.  صورة من جواز السفر سارية المفعول.
  2. البطاقة السكانية ونسخة منها سارية المفعول.
  3. صورة شخصية حديثة.
  4. صورة من شهادة إنهاء جميع متطلبات التخرج.
  5. إذا كان جامعياً وخريج جامعات خاصة، أو خارج البحرين ارفاق المعادلة.
  6.  إفادة الانسحاب الكلي من الجامعة أو المدرسة في حال التوقف عن الدراسة.
  7.  رقم الحساب البنكي (IBAN).

 

البرنامجالتمهيدي (أخلاقيات العمل):

 

وهو يشمل على محاور رئيسية (خدمات التوظيف، أخلاقيات العمل، إعداد السيرة الذاتية ، اجتياز مقابلة التوظيف ، قانون العمل ) وهذه المحاور أساسية في عملية توظيف الباحثين عن عمل، كما يتم عرض الخدمات التي تقدم من قبل إدارة التأمين ضد التعطل وقسم التدريب.

 

مرشدي التوظيف:

 

    المقابلات الفردية:

1.مقابلة الباحثين عن عمل المسجلين في قسم خدمات التوظيف.

2.الاطلاع على قائمة الأسماء التي تم تحويلها من مركز الإرشاد الوظيفي.

3.الاطلاع على ملف الباحثين عن عمل ( المؤهل، الخبرة، التقييم ).

4.الاطلاع على الشواغر ومطابقتها مع الباحث لاختيار الوظيفة المناسبة.

5.عرض الوظيفة المناسبة.

6.توثيق المقابلة في النظام.

7.قبل الترشيح لأي وظيفة لابد للمرشدين الاتصال بالشركة للتأكد من الشاغر وموعد ومكان المقابلة.

8.متابعة الترشيح مع صاحب العمل لمعرفة النتيجة ( رافض، مرفوض، مقبول ).

 

الترشيحات الجماعية:

  1. التنسيق مع الشركات التي ترغب في توظيف عدد كبير من الباحثين (يكون في مبنى الوزارة أو المراكز الخارجية وبعض الأحيان في موقع العمل بالشركة)
  2. الإعلان عن الشاغر في الوزارة وجميع مراكز التوظيف.
  3. الاتصال بالباحثين عن عمل على حسب الوظائف المعروضة للمقابلة.

 

خدمة الباحثين عن عمل:

يهتم قسم خدمات التوظيف بمتابعة الباحثين عن عمل والبحث عن الوظائف المناسبة  لهم في حالة رغبتهم بالعمل في القطاع الخاص.

 

مركز الشواغر ووحدة المتابعة والتحقق:

 

يهتم بإدخال الشاغر في النظام، والتحقق من الراتب ، بحيث لايقل الراتب عن 300 دينار للثانوية  و350 للدبلوم 400 للبكالوريوس وان يكون الشاغر مناسب للباحثين عن عمل).

 

وحدة المتابعة والتخطيط وعمل التقارير:

 

تقوم بدور مراقبة سير العمل في حركة الشواغر ومدى التزام الموظف بالترشيح والمتابعة ومن ثم التوظيف وغلق الشاغر ، كما تقوم بإعداد التقارير المتعلقة بسير العمل وإعداد الباحثين وحركة التوظيف .

 

الإرشاد والتوجيه:

 

هو فريق مختص بعملية الإرشاد والتوجيه المهني لجميع المستويات، يقوم بإعداد محاضرات وورش عمل إرشادية للباحثين عن عمل المسجلين بقسم خدمات التوظيف، وكذلك إلى الطلبة بجميع المراحل الدراسية بالتنسيق مع وزارة التربية، كما يشارك في معرض يوم المهن بجامعة البحرين والجامعات الخاصة.

 

مراكز التوظيف والتدريب في محافظات المملكة:

 

 أهداف إنشاء مراكز التوظيف:

1.توسيع النطاق الجغرافي لخدمة الأعداد المتزايدة للعاطلين والباحثين عن عمل والداخلين الجدد إلى سوق العمل، والوصول بخدمات الوزارة إلى المواطنين في مناطق سكناهم.

2.زيادة فعالية القسم الرئيسي ومساعدته في تقديم خدمات التوظيف والتدريب للباحثين عن عمل.

3.تنفيذ برامج التدريب والتشغيل وتعزيز التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

4.تنفيذ برامج الإرشاد والتوجيه المهني للعاطلين في المراكز.

5.  حصر الوظائف الشاغرة في منطقة المركز.

وهناك ربط الكتروني بين المكتب الرئيسي بالوزارة (قسم خدمات التوظيف) والمراكز الخارجية.

 

مراكز التوظيف والتدريب التابعة لقطاع العمل بالوزارة والموزعة على محافظات المملكة:

المركز الرئيسي للتوظيف والتدريب

 17873777

مركز سترة للتوظيف والتدريب

17120222

مركز العاصمة للتوظيف والتدريب

17873890

مركز الشمالية للتوظيف والتدريب

17873735

مركز مدينة حمد للتوظيف والتدريب 17428500
مركز المحرق للتوظيف والتدريب  
مركز الجنوبية للتوظيف والتدريب

17873936

 

 

طلب تثبيت توظيف العمالة الوطنية:

 

 شروط تثبيت التوظيف:

1.اإدخال الطلب إلكترونيا عبر نظام الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

2.أن يكون سن الموظف بين 15 – 59 سنة حسب قانون العمل.

3.أن لا يكون الموظف مؤمنا عليه في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

4.الدوام الجزئي يكون للإناث المسجلات كباحثات عن عمل في قسم خدمات التوظيف أو المتقاعدين أو الطلاب فقط وأن لا تقل ساعات العمل عن 4 ساعات.

5.أن يعمل بشكل فعلي لدى صاحب العمل قبل التقدم بطلب تثبيت التوظيف في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

 

المستندات المطلوبة:

1.نسخة من عقد العمل موقع من كلا الطرفين ومختوم بختم المنشأة.

2.نسخة من البطاقة الذكية سارية المفعول أو الاستقالة من المنشأة السابقة.

3.نسخة من آخر مؤهل علمي لغير المسجلين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

4.بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون، إفادة من الجهة المسؤولة في بلده ( هيئة التأمينات الاجتماعية ) تفيد بأنه غير مسجل لديها في الوقت الحالي مع تقديم ما يفيد إقامته في المملكة ويستخدم رقم الهوية التابع للبلد عند التسجيل.

 

الإجراءات المطلوبة لتثبيت العمالة الوطنية:

1.ادخال البيانات في نظام الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

2.إعطائه موعد للمقابلة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

3.مقابلته بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتحقق من جميع إجراءاته ليتم اعتماد الطلب.

4.في حالة اعتماد الطلب يتم التأمين عليه من قبل الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

ملاحظات هامة:

1.يجب أن يكون راتب الموظف ضمن الحد الأدنى لمتوسط للأجور المتعارف عليها في سوق العمل.

2.الطلبات التي لاتقبل التسجيل في نظام الهيئة العامة للتأمين الإجتماعي يتم تسجيلها يدوياً عبر ملء الاستمارة المرفقة وثم طباعة إافادة للهيئة العامة للتامينات الاجتماعية بعد مقابلة الموظف.

3.يتم تحديد موعد لمقابلة الموظف بعد تسجيل الطلب في النظام مباشرة.وفي حال تخلف المتوظف عن الحضور لمدة تزيد على 10 أيام يلغى الطلب بسبب عدم الحضور.

 

الدراسات والبحوث:


المهام:

•مراقبة وتحليل اتجاهات سوق العمل من خلال توفير البيانات والإحصاءات وإجراء الدراسات التحليلية التي تصف وضع سوق العمل، وتحلل هياكل الأجور والتشغيل وتوزيع القوى العاملة حسب المهن والأنشطة الاقتصادية

•دراسة سبل ووسائل تشغيل القوى العاملة الوطنية وإدخال وتطبيق نظم معلومات سوق العمل.

•حلقة الوصل بين الوزارة والهيئات والمنظمات المحلية والخليجية والعربية والدولية فيما يخص توفير البيانات والإحصاءات وما يستجد من تطورات خاصة بتحديث التصنيف المهني والتصنيف الاقتصادي.

 

*هذا القسم يقدم خدماته لإدارات وأقسام الوزارة في قطاع العمل فقط ولا يقدم خدماته للمواطنين.