التأمين ضد التعطل

آخر تحديث: 
07/05/2017

 

 

تفضل صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المفدى، حفظه الله ورعاه، في شهر نوفمبر 2006 بإصدار المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل.


وقد استندت خطوة جلالته المباركة هذه إلى المادة (5) الفقرة (ج) من دستور مملكة البحرين التي تنص على "تكفل الدولة تحقيق الضمان الاجتماعي اللازم للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن عمل أو اليتم أو الترمل أو البطالة"، وكذلك تفعيلا للمادة الأولى (الفقرة 4) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976م، هذا فضلاً عن استكمال منظومة الأمان الاجتماعي وتعزيز وتوسعة شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين.

يسعى نظام التأمين ضد التعطل إلى توفير الطمأنينة لكل عامل وباحث عن عمل جاد عن طريق توفير الدعم المالي خلال فترة التعطل، وباستخدام كافة التقنيات والوسائل الحديثة بتواجد كادر إداري مؤهل يعمل بروح الفريق الواحد، لتحقيق وتحسين الجودة بما يلبي احتياجات وتطلعات الإدارة العليا والمراجعين.


وتتمثل رسالة التأمين ضد التعطل في تمكين كل باحث عن عمل للعيش في مستوى معيشي لائق خلال فترة تعطله.

 

قانون التأمين ضد التعطل


تسجيل وتقييم مطالبات التأمين:


يقوم بتنفيذ قانون التأمين ضد التعطل فيما يخص تسجيل مطالبات الباحثين عن عمل من الذين لم يسبق لهم العمل ومن فقدوا أعمالهم لأسباب غير إرادية وغير تأديبية للاستفادة من إعانات وتعويضات التعطل وذلك بعد التحقق من شروط الاستحقاق والواردة في المادتين رقم (10) و (17) من القانون المذكور. كما يقوم قسم التسجيل والتقييم بالتنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لصرف مستحقات التعطل من خلال القوائم الشهرية المرسلة للهيئة. إلى جانب ذلك يقوم القسم باستقبال المراجعين والاجابة على استفساراتهم فيما يخص التأمين ضد التعطل وطلب البيانات الضرورية في حال لزم الأمر.

قسم الاستحقاقات والتظلمات:


يعمل على تنفيذ بنود قانون التأمين ضد التعطل، مما ساهم بشكل كبير في تخطي الباحثين للصعوبات التي تحول في عدم استحقاقهم لإعانة وتعويض التعطل، وأهم المهام كالتالي:

  1. المحاضرات التعريفية بقانون التأمين ضد التعطل.
  2. الرد على استفسارات المراجعين.
  3. الإفادة على التظلمات.
  4. إعتماد قائمة المسجلين بنظام التعويضات.
  5. إعادة فتح الملفات المغلقة.
  6. الرد على الشكاوى المرفوعة للإدارة العليا.
  7. إعتماد حالات الفصل.
  8. التدقيق في قوائم مستحقي التعويض.
  9. عمل الاحصائيات الشهرية والسنوية.
  10. تطوير ورفع كفاءة موظفي قسم الاستحقاقات والتظلمات.


متابعة المستحقين:

  • تدقيق حالات الباحثين عن عمل المتوقع استمرارهم أو إيقافهم لإستحقاق إعانة التعطل.
  • تدقيق حالات المفصولين عن عمل المتوقع استمرارهم أو ايقافهم لإستحقاق تعويض التعطل.
  • تحليل نتائج متابعة المستفيدين من إعانة التعطل من جانب التوظيف والتدريب وإعداد تقرير بشأنهم.
  • إعداد التقارير الإحصائية الشهرية والفصلية لمستحقي إعانة وتعويض التعطل وبيانات التدريب والتوظيف والشواغر الوظيفية، وإرفاقها بالرسائل الموجهة والجهات ذات العلاقة والشأن في مملكة البحرين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييمك الشخصي : None متوسط التقييم : 2.5 (6 votes)