مجمع الإعاقة الشامل

آخر تحديث: 
08/05/2017

 

مبنى مجمع الاعاقة الشامل يقع في منطقة عالي حيث أمر جلالة الملك بتخصيص ارض للمجمع على مساحة قدرها ثلاث هكتارات، وتم تخصيص جزء من الأرض لمركز عبدالله كانو لتشخيص وتقييم الاعاقة والتي يبلغ تكلفة الأخير حوالي مليون دينار للانشاء، ويضم المبنى العديد من العيادات التخصصية منها عيادة الأسنان و عيادة التشخيص و العلاج الطبيعي وغيرها.

 

وقد تم وضع حجر الأساس للمجمع تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن أحمد أل خليفة وزير الديوان الملكي، ومن المؤمل أن يتم تشغيله خلال الأشهر القادمة من عام 2012م.

  

ويضم مجمع الاعاقة 11 مبنى لمختلف المراكز وهم: التقييم والتشخيص، العلاج الطبيعي، وشريفة كانو للتوحد، ورعاية الاعاقة المتعددة، ومركز للعلاج النفسي و الارشاد الأسري، ومركز للشلل الدماغي، والنادي الصحي، ومركز متلازمة داون، ومصادر التعلم والتدريب، والمبنى الاداري، و العيادة الخاصة ومختبرا للتحاليل الطبية، ومركز عرض المنتجات.

 

وتتدارس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال اللجنة المشتركة مع وزارة الصحة لتحديد الكوادر البشرية اللازمة للعمل بالمركز من الأطباء في التخصصات المختلفة والاختصاصيين النفسانيين والاجتماعيين واختصاصي النطق والعلاج الطبيعي والتربية الخاصة، مؤكدة أنه من المهم أن يضم فريق التشخيص عناصر من ذوي الاختصاصات المتعددة بما يمكن من تحقيق النجاح الفعَّال في هذه الهيكلة.
 

 

 

 ويهدف المجمع الى توفير الرعاية المتكاملة و التأهيل، وتقديم العناية الصحية والنفسية والعلاج الطبيعي، وتقديم الارشاد و التوجيه الأسري و الاجتماعي، وعرض وتسويق منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة والتعريف بالاجهزة التعويضية، وتدريب اسر الأشخاص ذوي الإعاقة و العاملين وأعضاء الجمعيات الأهلية.

 

هذا، ويضم المجمع أيضا مركز الإعاقة المتعددة السمعية والعقلية الذي سيتم تمويل بنائه بتبرع سخي من الوجيه مبارك بن جاسم كانو، ومركز التوحد الذي سيتم تمويل بنائه من التبرع السخي من الوجيه خالد محمد كانو. وسيتمكن المركزان من توفير الخدمة واستيعاب الحالات التي هي بحاجة إلى الخدمات التأهيلية والرعائية.
 

ويضم المشروع مركزا للدعم النفسي والاجتماعي سيتم بناؤه من قبل بيت التمويل الخليجي وهو مركز يختص بتوفير الاستشارات النفسية والاجتماعية لحالات الإعاقة لمعاونتها في تخطي صعوباتها ومشكلاتها النفسية والاجتماعية، بما يساعدها على تحقيق الاندماج السليم في المجتمع، وهو كذلك يوفر الإرشاد والتوجيه لأسر المعوقين ومساعدتها في التعريف بالسبل الإيجابية الكفيلة بالتعامل السليم والصحيح مع حالات الإعاقة داخل المنزل وفي محيط المجتمع.
 

ويضم المجمع مركز التعليم والتدريب الذي تبرع ببنائه أيضا بيت التمويل الخليجي، وهذاالمركز ينفذ برنامجا تدريبيا مستمرا ومتواصلا وموجها للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم وللعاملين الميدانيين في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة، كما يضم مكتبة إلكترونية وكتبا علمية ودوريات ونشرات تتاح أمام الجميع للاستناد إليها كمراجع ولتعين الدارسين والمختصين وتتيح للمهتمين بشئون الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة الاطلاع عليها.
 

وأوجدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في ظل تلمسها وسعيها لتوفير آخر المستجدات والتطورات والابتكارات المتصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة، فكرة معرض المعدات والتجهيزات الذي سيتم بناؤه بتبرع من بيت التمويل الخليجي أيضاً، ومن خلاله سيتم استيراد وعرض وتوفير هذه المعدات لتكون متاحة أمام الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم والجهات العاملة في مجال الإعاقة، وسيتم أيضا عرض منتوجات المعوقين وتسويقها بما يبرز قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة ومهاراتهم المختلفة.
 

ومن بين الأقسام المهمة التي يضمها المجمع النادي الصحي للأشخاص ذوي الإعاقة، وهو ناد اجتماعي رياضي سيتم بناؤه على نفقة بيت التمويل الخليجي يفتح أبوابه لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة لمزاولة الأنشطة والتمارين الرياضية، وكذلك يستثمر من خلاله أوقات فراغ الأشخاص ذوي الإعاقة في ممارسة رياضة سليمة والتقاء اجتماعي، كما يضم المجمع مركز «متلازمة داون» الذي تبنته الجمعية البحرينية لمتلازمة داون ووفرت له التمويل للبناء، ومن خلاله يتم توفير الخدمات الرعائية والبرامج التأهيلية لهذه الفئة ومساعدة أسرها في التخفيف من أعبائها

 

العنوان:

مبنى 556 - طريق 3212 مجمع 732 عالي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييمك الشخصي : None متوسط التقييم : 3.7 (19 votes)