مساعدات اجتماعية

آخر تحديث: 
21/11/2017

 

رابط بوابة إعادة توجيه الدعم الحكومي

 

الضمان الاجتماعي:

 

تقدم المساعدات الاجتماعية للأسر المحتاجة استناداً إلى معايير وشروط الاستحقاق المحددة في القانون رقم (18) لسنة 2006م بشأن الضمان الاجتماعي لكافة الفئات التي ليس لها مصدر دخل كاف تعتمد عليه في معيشتها، وهي الأسرة، الأرملة، المطلقة، المهجورة، المسن، أسرة المسجون، العاجز عن العمل، المعوق، البنت غير المتزوجة، الولد واليتيـم.

 

تعريف الأسرة في قانون الضمان الاجتماعي قانون رقم (18) للعام 2008 الذي نصت عليه المادة الخامسة من القانون بأن «كل مجموعة مكونة من زوج وزوجة أو أكثر وأولادهما، ويعتمدون في معيشتهم على رب الأسرة».

 

وتعريف رب الأسرة «هو الزوج ويأخذ حكمه في الحالات الاستثنائية الشخص الذي يعترف به بقية أفراد الأسرة بأنه المسئول عنهم والقائم على شئونهم المالية».



طريقة التسجيل:


يتم التسجيل عن طريق قسم التسجيل والخدمات الاجتماعية في جميع المراكز الاجتماعية فقط.

المستندات:


تعتمد الوثائق المطلوبة على حسب الفئة، الوضع الاجتماعي، المهني، والصحي:

  1. بطاقات الهوية الاصلية لجميع افراد المسكن (تصحيح: بطاقات الهوية الأصلية لرب الاسرة والابناء حسب الوضع الاجتماعي)
  2. المستند البنكي لصاحب الطلب لتأكيد رقم الحساب البنكي وIBAN
  3. نسخة من فاتورة المشترك في هيئة الكهرباء والماء للحصول على مبلغ التخفيض.
  4. حكم الحضانة ومقدار النفقة بالنسبة للمطلقة مع أبناء.
  5. حكم المحكمة بخصوص النفقة للمهجورة.
  6. شهادة وفاة أحد الوالدين أو كليهما أو شهادة طلاق الوالدين بالنسبة للبنت غير المتزوجة.
  7. وثيقة طلاق الوالدين أو شهادة وفاة الأم أو وثيقة زواج الأب من أخرى بالنسبة للولد.
  8. إفادة من النيابة العامة الصادرة من وزارة الداخلية تفيد بسجن رب الأسرة بالنسبة لأسرة المسجون.
  9. تقرير طبي يثبت العجز عن العمل بالنسبة للعاجز عن العمل.
  10. شهادة وفاة الأب أو حكم التبني بالنسبة لليتيم (يكون مجهول الوالدين في حكم اليتيم).
  11. تقرير طبي يثبت الإعاقة في حالة المعاق.
  12. ترفق إفادة عدم إنفاق الأبناء العاملين والذين لم يسبق لهم الزواج لجميع الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي طبقاً للوائح المذكورة أعلاه.

الإجراءات:

 

  • الحضور للمركز الاجتماعي مع الوثائق اللازمة (تختلف الوثائق بحسب الفئة).
  • يتم البت في الطلبات الكترونياً من النظام، ما لم تستدعي لجنة البت النظر في الطلب بحسب المعايير والشروط.
  • يصرف المبلغ ابتداء من تاريخ 15 من كل شهر من خلال حسابات المستفيدين في مختلف البنوك المحلية.


الشروط والمعايير الأساسية لتسجيل أي طلب:

  • أن يكون المتقدم بالطلب بحريني الجنسية.
  • أن يكون المتقدم بالطلب مقيم إقامة دائمة بمملكة البحرين.
  • ألا يكون له/ لها قريب مقتدر ملزم بالإنفاق عليها.
  • أن يثبت من خلال الربط مع الجهات الرسمية المعتمدة أن مجموع الدخل الشهري يقل عن خط الفقر المعتمد.
  • ان تثبت الحالة الموجبة لصرف المساعدة الاجتماعية بموجب مستندات رسمية معتمدة من الجهات الحكومية المختصة.

 

 

مبادرة التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم:


تتعاون وزارة العمل التنمية الاجتماعية بالتنسيق مع الجهاز المركزي للمعلومات ووزارة المالية لتنفيذ مشروع "إعادة توجيه الدعم للحوم". وذلك وفقا لمهام واختصاصات اللجنة المحددة في قرار صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر رقم (25) لسنة 2013. وعليه قامت الوزارة بالتعاون مع الجهات المذكورة بحصر جميع الطلبات المسجلة في نظام الدعم المالي وادراجهم من ضمن المستحقين للمبادرة دون الحاجة لتسجيل طلبات لهم بهدف التسهيل على المواطنين.  كما يتم استقبال المواطنين للرد على استفساراتهم ومساعدتهم في التسجيل في النظام الالكتروني في المراكز الاجتماعية الموزعة على محافظات مملكة البحرين وأيضاً من خلال الخط الساخن. بالإضافة الى تشكيل لجنة لدراسة التظلمات.

 

مخصص الإعاقة:

 

يصرف هذا المخصص لمستحقيه وفق القرار الوزاري رقم (24) لسنة 2008م بشأن معايير استحقاق مخصص الأشخاص ذوي الإعاقة، وتصنف الإعاقات كالتالي:

  1. الاعاقة الجسدية
  2. الاعاقة الذهنية
  3. الاعاقة البصرية
  4. الاعاقة السمعية
  5. التوحد
  6. الشلل الدماغي
  7. الاعاقات المتعددة

 

تعويض عن حريق المساكن

 

يصرف هذا التعويض المالي لمستحقيه وفق قرار مجلس الوزراء رقم (01-1839) لسنة 2005م بشأن تعويض الأسر من ذوي الدخل المحدود في حال تعرض مساكنهم للحريق.

طريقة التسجيل:

يتم التسجيل عن طريق قسم التسجيل والخدمات الاجتماعية في جميع المراكز الاجتماعية فقط.

المستندات المطلوبة لطلب تعويض الحريق:

 

  1. إحضار تقرير الحريق الأصلي والصادر من إدارة الدفاع المدني والإطفاء.
  2. إحضار صورة شمسية لصاحب الطلب.
  3. نسخ من البطاقات الذكية لصاحب الطلب والمقيمين معه.
  4. نسخة من جواز مقدم الطلب.
  5. إفادة استلام أو عدم استلام معاش تقاعدي.
  6. نسخ من شهادات رواتب مقدم الطلب وزوجته أو استمارة تعهد بالدخل الشهري من العمل الخاص.
  7. إحضار مقدار الدخل من السجلات التجارية إن وجدت.
  8. إحضار إفادة من المؤسسة الملكية بالنسبة للأرامل والأيتام.
  9. إحضار المستند البنكي لصاحب الطلب لتأكيد رقم الحساب البنكي وIBAN.
  10. احضار فاتورة الكهرباء
  11. صور للحريق إن وجدت.


الإجراءات:

  • الحضور للمركز الاجتماعي مع الوثائق اللازمة.
  • يتم البت في الطلبات من قِبل اللجنة المختصة بحسب المعايير والشروط.
  • يصرف المبلغ في حسابات المستفيدين في مختلف البنوك المحلية.

شروط الاستحقاق:

  • أن يكون مقدم الطلب بحريني الجنسية.
  • ألا يكون المسكن مؤمن عليه.
  • المستحق لتعويض الحريق يجب إن يكون مالك السكن أو المستأجر وعليه إحضار عقد الإيجار مع المالك.

 

 تخفيض رسوم الكهرباء والماء


هي عبارة عن مكرمة ملكية صدرت عام 1999م بشأن التخفيض من أعباء مصاريف الكهرباء والماء عن الأسر البحرينية المحتاجة، حيث بدأ تنفيذ المشروع اعتباراً من شهر يناير 2000م بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء،

 

طريقة التسجيل:


عند تقديم المواطن لطلب الضمان الاجتماعي يرفق مع طلبه فاتورة الكهرباء والماء وعليه يقوم موظف التسجيل بإرسالها الى الموظف المختص في الوزارة لمتابعة ورفع الحالة المستفيدة الى هيئة الكهرباء والماء.


المستندات:


فاتورة الكهرباء والماء.


الإجراءات:


تقوم إدارة المساعدات الاجتماعية بإعداد قوائم بأسماء الحالات المستفيدة من المساعدات الاجتماعية ورفعها لهيئة الكهرباء والماء لاتخاذ ما يلزم بشأن اعتماد تلك الأسر ضمن المكرمة الملكية.

 

 اضغط هنا لتنزيل استمارة تسجيل طلب خدمة اجتماعية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييمك الشخصي : None متوسط التقييم : 3 (63 votes)