جائزة خالد بن حمد آل خليفة للمشروع التنموي المستدام

آخر تحديث: 
14/02/2016

 

التعريف بالجائزة:


انطلاقاً من الأهداف الاستراتيجية لوزارة العمل و التنمية الاجتماعية، وتأسيسا على مبدأ الشراكة المجتمعية في إتاحة الفرصة لمنظمات المجتمع المدني لتولي دور ريادي في تنمية المجتمع جنبا إلى جنب مع القطاع الحكومي والقطاع الخاص، تم استحداث جائزة صاحب السمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للمشروع التنموي المستدام لتشجيع وتطوير أداء المنظمات الأهلية الوطنية في المملكة في مجال تصميم مشروعات مستدامة تخدم مختلف فئات المجتمع المختلفة.

أهداف الجائزة:

 

  1. دعم وتعزيز المشروعات التنموية المستدامة التي تنفذها منظمات المجتمع المدني
  2. تحفيز وخلق روح المنافسة والإبداع بين المنظمات الأهلية لتقديم مزيد من العطاء والتطوير والتميز في تصميم وتخطيط وتنفيذ المشروعات التنموية.
  3. تشجيع العمل الأهلي التطوعي ودعم المنظمات الأهلية في مجال تنمية المشروعات المستدامة.
  4. تعزيز الخبرات الفنية والإدارية لمنظمات المجتمع المدني في مجال تصميم مشروعات تنموية مستدامة تخدم فئات المجتمع المدني وتوثيق هذه الخبرات.

ماهية المشروع التنموي المستدام:


"هو مشروع مستمر طويل الاجل يهدف إلى غايات اجتماعية أو اقتصادية بعيدة المدى ويحاول أن يحدث أثرا ملموسا يمكن قياسه وتقييمه من الأفراد أو المجتمع".


الجهات المستحقة للجائزة:


تمنح الجائزة بصفة دورية "سنويا" للمنظمات الأهلية الوطنية والاجنبية العاملة في البحرين والخاضعة لقانون رقم 21 لسنة 1989 م بشأن الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة، وذلك عن أفضل إنجاز لمشروع تنموي تنفذه المنظمة بمفردها أو بالشراكة مع منظمات أخرى في أحد المجالات التنموية التي تطور العمل الاجتماعي داخل مملكة البحرين.  

شروط استحقاق للجائزة:


أولا: شروط خاصة بالمشروع:

  •  أن يتصف المشروع بصفة النفع العام والاستدامة.
  • ان يكون مشروع قائم فعلا ومضى على بدء تنفيذه سنتان على الأقل من تاريخ التقدم للجائزة.  
  • أن يكون المشروع قد استكمل الإجراءات القانونية اللازمة مع الجهات الرسمية في المملكة والتي تكفل شرعية التنفيذ في حال تطلب الامر ذلك.
  • أن تتفق أهداف المشروع النهائية والمرحلية مع أهداف الجمعية أو المؤسسة التي تنفذه.
  • ألا يكون ضمن مشروعات الشراكة المجتمعية المنفذة بعقود مع وزارة التنمية الاجتماعية.

ثانيا: شروط خاصة بالمنظمة المظلة التي تنفذ المشروع:

  • أن تكون المنظمة ملتزمة بالأنظمة والقوانين الخاصة بالجمعيات.
  • انتظام المنظمة في تقديم التقارير المالية والأدبية للعامين الماليين الأخيرين إلى وزارة التنمية الاجتماعية.
  • التزام المنظمة بعقد اجتماعات الجمعية العمومية في مواعيدها المقررة.

المشروعات المستدامة التي فازت بالجائزة:

 

سنة 2013:


1 - دار الامل لجمعية التعافي من المخدرات: يستهدف المشروع المدمنين على المخدرات وأهاليهم. وهو عبارة عن فيلا سكنية مخصصة لإقامة المدمن تتضمن جميع التسهيلات المادية والمعيشية والعلاجية للمقيم. يخضع المريض بالإدمان لبرنامج علاجي ويعمل على تأهيل المتعافي نفسيا واجتماعيا وتدريبه على بعض المهارات المطلوبة في سوق العمل من اجل احتوائه وادماجه في المجتمع ليصبح عنصرا فاعلا ومنتجا. كما تقدم الدار برامج رعاية وتوعية لأسر المدمنين وبرامج توعية للمجتمع بأضرار المخدرات وآثارها المدمرة وكيفية التعامل مع المدمن داخل الأسرة.

2 - مشروع "ابتسامة" الدعم النفسي للأطفال المرضى بالسرطان وأولياء أمورهم لجمعية المستقبل الشبابية: يعمل المشروع تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والدعم المادي والمعنوي للأطفال المرضى بالسرطان وأسرهم وتأمين الخدمات المباشرة خلال فترة علاج الأطفال المرضى وكذلك تقديم البرامج التوعوية والتثقيفية والتدريبية للأطفال المرضى وأسرهم حول مرض السرطان وكيفية التعامل معه. هذا ويسعى المشروع كذلك الى رفع درجة وعي أفراد المجتمع بمرض السرطان وأهمية الاكتشاف المبكر له,

سنة 2014:


3 - الحاضنات الاقتصادية لنادي صاحبات الاعمال والمهن البحريني: يستهدف المشروع الشباب من الجنسين من أصحاب الحرف والمهارات العلمية والفنية. وهو عبارة عن مجموعة من الحاضنات الاقتصادية لأصحاب الحرف والمهن الصغيرة يقوم النادي بتدريبهم وصقل مهاراتهم الأساسية وتعزيز قدراتهم لمقابلة التحديات التنافسية الكبيرة الموجودة في سوق عمل عن طريق توفير كل مستلزمات المشروع اللازمة لنجاحه وتسويقه تجاريا.


يتم الاعلان عن المشروع المستدام الفائز في حفل المنح المالية السنوي.


جهة تسليم الطلب: تسلم الطلبات واستمارات المشروع التنموي المستدام متضمنا كافة التفاصيل الخاصة به من الأهداف والخطط والمتابعة والتكاليف والكوادر البشرية والفئات المستهدفة والنتائج المتحققة باليد مصدقة بالكامل من مجلس إدارة الجمعية إلى المركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية الكائن في شارع الخدمات بتوبلي.

 

للاستفسار والتواصل على هاتف: 17102339

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييمك الشخصي : None متوسط التقييم : 1.4 (5 votes)