"فتيامين د تعرف عليه “ محاضرة في مركز المنامة الاجتماعي

 

 

 
نظمت إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة محاضرة في مركز المنامة الاجتماعي بمشاركة مستشفى دار الحياة الطبي بعنوان " فيتامين د تعرف عليه" قدمتها أخصائية تعزيز الصحة زهرة احمد من مركز النعيم الصحي.


وتأتي هذه الحملة لنشر الوعي الثقافي والصحي لفئات المجتمع المحلي المختلفة حول أهمية فيتامين "د" . حيث تؤكد هذه الحملة إلى أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في نمط التغذية في المجتمع البحريني كالسلوكيات والممارسات، والمفاهيم والاجتهادات الشخصية، كما تؤكد ان الفيتامين (د) أصبح في الفترة الأخير محل اهتمام شريحة كبيرة من كافة أفراد المجتمع ، باعتباره أحد أهم  عناصر التغذية والتي يطلق عليها "المغذيات الدقيقة" ،  وتم الإشارة من خلال هذه الحملة الى العديد من المصادر التي توفر هذا الفيتامين والذي يتواجد في أغذية معينة تتفاوت فيها نسبة الفيتامين (د) كالسلمون والتونة المعلبة في الزيت والبيض والكبد المطبوخة ، ويضاف كمادة مدعمة لبعض الأغذية التي تباع في السوق ، كما أنه يتواجد في أشعة الشمس.


والجدير بالذكر إن للمحافظة على المستوى الطبيعي للفيتامين (د) في الجسم لدى البالغين يجب عليهم تناول 800 – 1000 وحدة دولية في حال عدم تعرضهم لأشعة الشمس بصورة كافية. كما صاحب هذه الحملة إجراء الفحوصات الطبية المجانية التي تضمنت قياس الوزن والطول والسكر وضغط الدم ولا سيما نسبة فيتامين (د).


تهدف هذه الحملة إلى تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية بالتعاون مع كافة الوزارات والمؤسسات الرسمية والجهات المختلفة لما لذلك من أثر بالغ في توعية أفراد المجتمع المحلي بمختلف المواضيع.