الأسئلة المتكررة
س: ماهي الجهات الرسمية التي تدير نظام التأمين ضد التعطل ؟

ج: تشترك وزارة العمل في إدارة وتشغيل هذا النظام وتتولى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي مسئولية إجراء المدفوعات المالية إلى البنوك.


س: ماهي مهام وزارة العمل والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في إدارة نظام التأمين ضد التعطل؟

ج: 1. تقوم وزارة العمل في هذا الإطار بالمهام التالية:

  • تسجيل المتعطلين
  • توفير التدريب المناسب للمتعطلين.
  • تقرير استحقاق المتعطل للتعويض أو الإعانة.
  • تقرير وقف صرف التعويض أو الإعانة وتقرير سقوط الحق فيهما.

2. تقوم الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بالمهام التالية:

  • تحصيل الاشتراكات المقررة.
  • صرف التعويض أو الإعانة.
  • استثمار أموال حساب التأمين ضد التعطل .
  • إدارة حساب التأمين ضد التعطل .

س: ماهي الفئات المشار اليها في نظام التأمين ضد التعطل؟

ج: يشمل نظام التأمين ضد التعطل الفئات التالية:

1-عمال و موظفو القطاع الخاص.

2-عمال وموظفو الحكومة.

3-الباحثون عن عمل لأول مرة.


س: ماهو مقدار الاشتراكات الشهرية؟

ج: تحسب الأشتراكات الشهرية في نظام التأمين ضد التعطل على النحو التالي :

1- نسبة (1%) من اجر العامل (المؤمن عليه)العامل .

2- نسبة (1%) من اجر العامل (المؤمن عليه) يدفعها صاحب العمل.

3- نسبة (1%) من أجور جميع المؤمن عليهم تدفعها الحكومة.


س: ماهي شروط استحقاق تعويض التعطل؟

ج: يلزم لاستحقاق تعويض التعطل توافر الشروط التالية :

1- استكمال مدة الأشتراك المطلوبة. ( اثنى عشر شهراً متصلا من الاشتراك للمطالبة الأولى )

2- أن يلتزم بالتعليمات الصادرة عن وزارة العمل .

3- أن لايكون قد ترك العمل بإرادته.

4- أن يكون راغباً في العمل .

5- أن يبحث بجدية عن العمل.

6- أن يكون قادراً على العمل .

7- أن لا يكون قد بلغ سن التقاعد القانوني

8- أن لا يكون قد فصل لأسباب تأديبية .

9- أن يجتاز التدريب المقرر بنجاح.

10- بالنسبة للعمالة الوافدة أن تكون إقامة العامل الوافد في البلاد إقامة مشروعة بغرض العمل وفقاً للأنظمة المعمول بها.


س: ما هو مقدار تعويض التعطل عن العمل؟ وهل يمكن المطالبة المتكررة؟

ج: يصرف تعويض التعطل على أساس شهري بنسبة 60% من اجر المؤمن عليه على أساس معدل أجره الشهري خلال الاثنا عشر شهراً السابقة لتعطله ولا يتجاوز مقدار 1000 دينار شهريا كحد أقصى.


س: ما هو الحد الأدنى لتعويض التعطل ؟

ج: يجب ألا يقل الحد الأدنى لتعويض التعطل عن 200 دينار شهرياً , أو معدل أجر المؤمن عليه خلال الاثنتى عشر شهراً على تعطله ايهما أقل.


س: ماهي المدة القصوى لصرف تعويض التعطل؟

ج: يصرف تعويض التعطل لمدة أقصاها تسعة اشهر و يمكن المطالبة للمرة التالية بعد العمل والفصل بغير الطريق التأديبي .


س: ماهي المدة القصوى لصرف تعويض التعطل؟
  1. يستحق المؤمن عليه تعويض التعطل للمرة الثانية إذا عمل مرة أخرى في عمل مؤمن عليه لمدة لاتقل عن اثني عشر شهرا خلال الثمانية عشر شهر السابقة على تعطله.
  2. يستحق المؤمن عليه التعويض عن التعطل للمرة الثالثة إذاعمل مرة أخرى في عمل مؤمن عليه لمدة لا تقل عن 18 شهراً خلال مدة الأربعة وعشرين شهراتحتسب المطالبة الثالثة.
  3. يستحق المؤمن عليه التعويض في أية مرة لاحقة إذا عمل مرة أخرى في عمل مؤمن عليه لمدة لا تقل عن ستة وثلاثين شهراً خلال مدة الثمانية وأربعين شهرا التي تسبق المطالبة بالتعويض.

س: هل يجوز الجمع بين تعويض التعطل ومستحقات العامل الأخرى لدى صاحب العمل؟

ج:يجوز للمؤمن عليه الجمع بين تعويض التعطل و مستحقاته الأخرى لدى صاحب العمل مثل مكافأة الخدمة و التعويض عن الفصل التعسفي.


س: ماهي شروط استحقاق إعانة التعطل للباحثين عن عمل لأول مرة؟

ج: يشترط لحصول الباحث عن عمل لأول مرة على إعانة التعطل توافر الشروط التالية:

  1. أن يكون بحريني الجنسية
  2. ألا يقل عمره عن ثمانية عشر سنه ميلادية.
  3. أن يلتزم بتعليمات الجهة الإدارية بوزارة العمل.
  4. أن لا يزاول عملاً تجارياً أو مهنياً لحسابة الخاص.
  5. أن يكون قادراً على العمل .
  6. أن يكون راغباً في العمل .
  7. أن لا يكون قد بلغ سن التقاعد القانوني.
  8. أن يجتاز التدريب المقرر بنجاح.
  9. أن يبحث بجدية عن العمل.

س: ما هو مقدار إعانة التعطل بالنسبة للباحثين عن عمل لأول مرة؟

ج: يستحق الباحث عن عمل إعانة التعطل بمعدل 200 ديناراً شهراً أذا كان من حملة الشهادة الجامعية (البكالوريوس أو أكثر ) وبواقع 150 ديناراً شهرياً إذا كان من غير هؤلاء.


س: ماهي المدة القصوى لصرف إعانة التعطل؟

ج: تصرف إعانة التعطل لمدة أقصاها تسعة أشهر وفي حالة تقديم مطالبة لأكثر من مرة خلال مدة اثني عشر شهراً فإنه يحصل على الإعانه لمدة أقصاها تسعة أشهر أخرى.


س: ماهي حالات وقف صرف تعويض أو إعانة التعطل ؟

ج: يوقف صرف تعويض او إعانة التعطل في حالات عدم الالتزام بالحضور لمكتب خدمات التوظيف.


س: ما هي حالات سقوط الحق في صرف تعويض أو إعانة التعطل؟

ج: يسقط الحق في صرف تعويض او إعانة التعطل في الحالات الآتية:

  1. رفض الالتحاق بوظائف مناسبة مقدمة من الوزارة بدون مبرر مرتين.
  2. إذا التحق المتعطل بعمل أجره يزيد عن أو يساوي قيمة تعويض أو إعانة التعطل.
  3. إذا حصل على الإعانة أو التعويض عن طريق الاحتيال و الغش.
  4. إذا لم يقم بتسجيل اسمه في سجل المتعطلين خلال ثلاثة اشهر من تاريخ انتهاء علاقته بالعمل.
  5. إذا زاول عملاً تجارياً لحسابة الخاص.
  6. إذا أصبحت إقامة الأجنبي في بلاد غير مشروعة.
  7. مغادرة الأجنبي للبلاد نهائياً

س.كيف يمكنك التسجيل كباحث في الوزارة؟

يمكنك التسجيل إذا كنت عاطلًا بحرينيًا أو مواطنًا من دول الخليج، ويجب التأكد قبل عملية التسجيل بأن حالتك (غير متوظف) في البطاقة الذكية، وأنك غير مسجل في التأمينات الاجتماعية.بعدها قم بملء استمارة تسجيل باحث وإرفق كل المستندات المطلوبة معها، وقم بتسليمها شخصيًا إلى قسم التسجيل بوزارة العمل أو المراكز التابعة لها كلًا حسب منطقة سكنه.


س.هل بالإمكان أن يقوم أحد أقاربي بتقديم أوراقي لتسجيل كباحث؟

لا يجب على الباحث الحضور شخصيًا إلى الوزارة


س.ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل كباحث؟

البطاقة الذكية الأصلية، نسخة من البطاقة الذكية، نسخة من الجواز، نسخة من آخر مؤهل دراسي، السيرة الذاتية، نسخة من كشف الحساب.


س. تخرجتُ من إحدى الجامعات الخاصة، فهل تكون شهادتي معتمدة لدى الوزارة؟

يجب عليك معادلة (تصديق) الشهادة من وزارة التربية والتعليم – التعليم العالي، حتى تكون الشهادة معتمدة لدى الوزارة.


س.تخرجتُ من إحدى الجامعات خارج البحرين، فهل تكون شهادتي معتمدة لدى الوزارة؟

يجب عليك معادلة (تصديق) الشهادة من السفارة التابعة للدولة ومن وزارة التربية والتعليم – التعليم العالي، حتى تكون الشهادة معتمدة لدى الوزارة.

س.متى يغلق ملف الباحث؟

يغلق ملف الباحث إذا تخلف عن حضور الموعد المحدد له لمقابلة المرشد، ويغلق الملف إذا رفض فرصتين عمل فأكثر، إذا فتح سجل (صاحب سجل)، وإذا كان طالبًا.


س.كيف نقوم بعملية تثبيت توظيف العمالة الوطنية؟

يجب على صاحب العمل اولا أن يقوم بالعملية عن طريق ملئ استمارة تثبيت التوظيف في موقع التأمينات الاجتماعية sio.bh


س.ما هو الحد الادنى للرواتب ؟

الحد الادنى لراتب الموظف البحريني من حملة البكالوريوس هو 450 دينار، حملة الدبلوم هو 380 دينار، وأما بالنسبة للثانوي أو أقل فهو 300 دينار.


س. ما هي الاشتراطات المطلوب توفرها للحصول على دعم الزوارة من خلال مشروع تأهيل وتوظيف البحرينيين (2)؟

تقوم الوزارة بدعم الأجور للبحرينيين المسجلين الذين يمر على مراجعتهم ثلاثة أشهر على الأقل لدى مكتب خدمات التوظيف، ويشترط أن يكون مرشحًا من قبل الوزارة قبل عملية التوظيف، وأن لا يمر على تقديم الطلب أكثر من ستة أشهر اعتبارًا من تاريخ تأمين الموظف.


س.ما هو مقدار الدعم في مشروع تأهيل وتوظيف البحرينيين؟

يختلف مقدار الدعم بإختلاف المؤهل، فلحاملي شهادة البكالوريوس يكون مقدار الدعم في السنة الأولى 200، و150 دينار في السنة الثانية. وللدبلوم يكون مقدار الدعم 100 دينار، أما بالنسبة إلى الثانوي فيكون 50 دينار.ويتكفل صاحب العمل بدفع الأجر الشهري للموظف كاملاً، وتقوم الوزارة بدفع مقدار الدعم لصاحب العمل في نهاية كل ثلاثة أشهر بعد تقديمه ما يثبت استلام الموظف اجمالي الراتب.


س.ما هي مدة الدعم في مشروع تأهيل وتوظيف البحرينيين؟

تختلف مدة الدعم بإختلاف المؤهل، لحملة البكالوريوس تكون مدة الدعم لمدة سنتين، أما بالنسبة إلى الدبلوم والثانوي فتكون مدة الدعم سنة واحدة فقط.


س.لماذا لا أستطيع فتح ملفات الاستمارات الالكترونية/التقارير الموجودة على الموقع؟

إن الاستمارات الالكترونية/التقارير الموجودة على الموقع هي ملفات ذات صيغةPDF، وعليه، ستحتاج إلى تثبيت برنامجAdobe Acrobat Reader على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ويمكنك الحصول عليه مجانا ًhttp://www.adobe.com/products/acrobat/readstep2.html


س.الكتابة صغيرة جداً كيف يمكنني تكبيرها؟

الموقع معدل ليستجيب لإرشادات الخطوط. إذا كان الخط يبدوا صغيراً جداً تستطيع تعديله من خلال "اظهر" ثم اختر "حجم الخط" متوسط.

شارك هذه الصفحة

قيمنا: